منتديات جواز سفر
مرحبا بك عزيزى الزائر
اذا كنت عضوا اثبت وجودك باضافة موضوع هادف وجاد
اذا كنت زائر
نرجوا ان تكون فى المرة القادمة عضوا من الاعضاء
وعلى كل حال حاول ان تحصل معنا على جواز سفر الى حياة اكثر سعادة
ونتمنى عودتك
منتديات جواز سفر
مرحبا بك عزيزى الزائر
اذا كنت عضوا اثبت وجودك باضافة موضوع هادف وجاد
اذا كنت زائر
نرجوا ان تكون فى المرة القادمة عضوا من الاعضاء
وعلى كل حال حاول ان تحصل معنا على جواز سفر الى حياة اكثر سعادة
ونتمنى عودتك
منتديات جواز سفر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات جواز سفر

نحن نحاول الحصول على جواز سفر الى قلوب الاخرين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
العلاج النهائى للبواسير والشرخ الشرجى @@ مرهم طبيعى من تركيبى @@ مجرب @ نتائج ممتازة @ للحصول عليه 01228938172
هنا وعلى هذا المنتدى دراسة عن فك اسرار الحروف المقطعة فى القران الكريم ملك صاحب المنتدى **** من يريد طباعتها ونشرها الاتصال بصاحب المنتدى
المواضيع الأخيرة
» فصل الخطاب فى علاج القشرة +تساقط الشعر + انبات الشعر
 تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 10:13 am من طرف Admin

» فصل الخطاب فى علاج خشونة الركبة
 تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 10:11 am من طرف Admin

» تليفون يعمل فى الماء
 تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 10:40 am من طرف Admin

» فصل الخطاب فى علاج القشرة +تساقط الشعر + انبات الشعر
 تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 10:27 am من طرف Admin

» انيوركس - احدث جهاز لعلاج البواسير بدون عمليات او جراحة
 تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Emptyالأحد يوليو 29, 2012 3:27 am من طرف logeee

» علاج البواسير|البواسير الداخلية|العلاج من البواسير|علاج البواسير بالتبريد
 تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Emptyالسبت يوليو 14, 2012 5:28 pm من طرف logeee

» علاج البواسير بدون جراحة|البواسير الداخلية|العلاج من البواسير|علاج البواسير بالتبريد
 تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Emptyالسبت يوليو 14, 2012 5:24 pm من طرف logeee

» البواسير|علاج البواسير|البواسير الداخلية|العلاج من البواسير|علاج البواسير بالتبريد
 تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Emptyالسبت يوليو 07, 2012 8:01 am من طرف logeee

» البواسير|علاج البواسير|البواسير الداخلية|العلاج من البواسير|علاج البواسير بالتبريد
 تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Emptyالسبت يوليو 07, 2012 8:00 am من طرف logeee

أختر لغة المنتدى من هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

web hit counter

 

  تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

 تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )     تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )  Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 10:48 am

من هم الذين هم على هدى من ربهم
++++++++++++
من تفشير - الطبرى
تفسير الطبري
جزء رقم: 1
صفحة رقم: 139
اختلف أهل التأويل فيمن عنى الله جل ثناؤه بقوله : { أولئك على هدى من ربهم } :
فقال بعضهم : عنى بذلك أهل الصفتين المتقدمتين أعني : المؤمنين بالغيب من العرب والمؤمنين بما أنزل إلى محمد صلى الله عليه وسلم وإلى من قبله من الرسل وإياهم جميعا وصف بأنهم على هدى منه وأنهم هم المفلحون
ذكر من قال ذلك من أهل التأويل :
حدثني موسى بن هرون قال : حدثنا عمرو بن حماد قال : حدثنا أسباط عن السدي في خبر ذكره عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة الهمداني عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أما { الذين يؤمنون بالغيب } فهم المؤمنون من العرب { والذين يؤمنون بما أنزل إليك } المؤمنون من أهل الكتاب ثم جمع الفريقين فقال : { أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون }
وقال بعضهم : بل عنى بذلك المتقين الذين يؤمنون بالغيب وهم الذين يؤمنون بما أنرل إلى محمد وبما أنزل إلى من قبله من الرسل
وقال آخرون : بل عنى بذلك الذين يؤمنون بما أنزل إلى محمد صلى الله عليه وسلم وبما أنزل إلى من قبله وهم مؤمنو أهل الكتاب الذين صدقوا بمحمد صلى الله عليه وسلم وبما جاء به وكانوا مؤمنين من قبل بسائر الأنبياء والكتب
وعلى هذا التأويل الآخر يحتمل أن يكون { الذين يؤمنون بما أنزل إليك } في محل خفض ومحل رفع
فأما الرفع فيه فإنه يأتيها من وجهين : أحدهما : من قبل العطف على ما في { يؤمنون بالغيب } من ذكر { الذين } والثاني : أن يكون خبر مبتدأ أو يكون { أولئك على هدى من ربهم } مرا فعها
وأما الخفض فعلى العطف على { المتقين } وإذا كانت معطوفة على { الذين } اتجه لها وجهان من المعنى : أحدهما : أن تكون هي و { الذين } الأولى من صفة المتقين وذلك على تأويل من رأى أن الآيات الأربع بعد { الم } نزلت في صنف واحد من أصناف المؤمنين والوجه الثاني : أن تكون { الذين } الثانية معطوفة في الإعراب على { المتقين } بمعنى الخفض وهم في المعنى صنف غير الصنف الأول وذلك على مذهب من رأى أن الذين نزلت فيهم الآيتان الأولتان من المؤمنين بعد قوله { الم } غير الذين نزلت فيهم الآيتان الآخرتان اللتان تليان الأولتين
وقد يحتمل أن تكون { الذين } الثانية مرفوعة في هذا الوجه بمعنى الائتناف إذ كانت مبتدأ بها بعد تمام آية وانقضاء قصة وقد يجوز الرفع فيها أيضا بنية الائتناف إذ كانت في مبتدأ آية وإن كانت من صفة المتقين
فالرفع إذا يصح فيها من أربعة أوجه والخفض من وجهين
وأولى التأويلات عندي بقوله { أولئك على هدى من ربهم } ما ذكرت من قول ابن مسعود وابن عباس وأن تكون { أولئك } إشارة إلى الفريقبن أعني : المتقين والذين يؤمنون بما أنزل إليك وتكون { أولئك } مرفوعة بالعائد من ذكرهم في قوله { على هدى من ربهم } وأن تكون { الذين } الثانية معطوفة على ما قبل من الكلام على ما قد بيناه
وإنما رأينا أن ذلك أولى التأويلات بالآية لأن الله جل ثناؤه نعت الفريقين بنعتهم المحمود ثم أثنى عليهم فلم يكن عز وجل ليخص أحد الفريقين بالثناء مع تساويهما فيما استحقا به الثناء من الصفات كما غير جائز في عدله أن يتساويا فيما يستحقان به الجزاء من الأعمال فيخص أحدهما بالجزاء دون الآخر ويحرم الآخر جزاء عمله فكذلك سبيل الثناء بالأعمال لأن الثناء أحد أقسام الجزاء
وأما معنى قوله { أولئك على هدى من ربهم } فإن معنى ذلك : أنهم على نور من ربهم وبرهان واستقامة وسداد بتسديد الله إياهم وتوفيقه لهم كما :
حدثني ابن حميد حدثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحق عن محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت عن عكرمة أو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس { أولئك على هدى من ربهم } : أي على نور من ربهم واستقامة على ما جاءهم
القول في تأويل قوله جل ثناؤه : { وأولئك هم المفلحون }
وتأويل قوله : { وأولئك هم المفلحون } أي أولئك هم المنجحون المدركون ما طلبوا عند الله تعالى ذكره بأعمالهم وإيمانهم بالله وكتبه ورسله من الفوز بالثواب والخلود في الجنان والنجاة مما أعد الله تبارك وتعالى لأعدائه من العقاب كما :
حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة قال : حدثنا ابن إسحق عن محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت عن عكرمة أو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : { وأولئك هم المفلحون } أي الذين أدركوا ما طلبوا ونجوا من شر ما منه هربوا
ومن الدلالة على أن أحد معاني الفلاح إدراك الطلبة بالحاجة قول لبيد بن ربيعة :
( اعقلي إن كنت لما تعقلي ... ولقد أفلح من كان عقل )
يعني ظفر بحاجته وأصاب خيرا ومنه قول الراجز :
( عدمت أما ولدت رياحا ... جاءت به مفركحا فركاحا )
( تحسب أن قد ولدت نجاحا ... أشهد لا يزيدها فلاحا )
يعني : خيرا وقربا من حاجتها والفلاح مصدر من قولك : أفلح فلان يفلح إفلاحا وفلاحا وفلحا والفلاح أيضا : البقاء ومنه قول لبيد :
( نحل بلادا كلها حل قبلنا ... ونرجو الفلاح بعد عاد وحمير )
يريد : البقاء ومنه أيضا قول عبيد :
( أفلح بما شئت فقد يدرك بالضـ ... عف وقد يخدع الأريب )
يريد : عش وابق بما شئت وكذلك قول نابغة بني ذبيان :
( وكل فتى ستشعبه شعوب ... وإن أثرى وإن لاقى فلاحا )
أي نجاحا بحاجته وبقاء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://p-port.forumegypt.net
 
تفسير ( اولئك على هدى من ربهم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير { يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيء قدير }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جواز سفر  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى تفسير القران-
انتقل الى: